Home > News, يوم الغضب, أيام المظاهرات > >سليمان: الإخوان لديهم فرصة ثمينة للحوار.. وحساب عسير ينتظر المتسببين في التخريب

>سليمان: الإخوان لديهم فرصة ثمينة للحوار.. وحساب عسير ينتظر المتسببين في التخريب

>

قال اللواء عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية، في لقاء مع التليفزيون المصري، إنه يفتح الباب حاليا للحوار مع كافة القوى السياسية بما فيها الإخوان والمستقلين، مؤكدا أنه تم بحث مطالب كثيرة قدمها الشباب والقوى السياسية.
وأضاف «إننا في مرحلة دقيقة لأن الشباب الذي خرج في 25 يناير مطالبه مشروعة، وأنه تم دراستها، وتم الالتقاء مع ممثلين عنهم.
وأعرب سليمان عن أسفه من اندساس بعض العناصر «التي تحمل أجندات خاصة وخارجة الهدف منها إحداث أكبر قدر ممكن من التخريب».
وأشار إلى أن تدخل العناصر المشبوه بالاعتداء على مقار وزارة الداخلية والمحاكم كان له تأثير كبيرأ على قدرة الشرطة في مواجهة التخريب، مما دفع الرئيس مبارك إلى الطلب من القوات المسلحة حماية الشعب ودرء المخاطر.
وأضاف سليمان أن الرئيس مبارك عندما وجد مطالب الشباب مشروعة طلب دراستها وتلبيتها وفقا لاحتياجات الوطن، مشيرا إلى أن الرئيس وضع خطة طريق لتنفيذ كل المطالب المشروعة للمتظاهرين، كما أنه كان يمكن قبول مطالب أخرى، لكن الوقت غير كاف حتى سبتمبر موعد انتخابات الرئاسة لتنفيذها.
وأوضح أن الشباب كان يطالب بحل مجلسي الشعب والشورى وهذا يعني أنه لايمكن النظر في التعديلات الدستورية، والانتهاء منها قبل سبتمبر، كما أن عملية جديدة للانتخاب تحتاج إلى قدرة الشرطة التي أصبحت أقل بعد 25 يناير، لذلك فإن النظر في الطعون وتنفيذها خلال 3 أسابيع سيحقق مطالب الجميع.
وقال إن التعديلات الدستورية الجديدة ستستغرق 70 يوماً على الأقل ، وبخصوص المادة 76 والتي تشمل القيود المفروضة على المرشح لمنصب الرئيس، طالب سليمان الشباب بالنظر إلى المستقبل بجدية، لأن هذه المادة ستحدد من سيقود مصر في المستقبل؟ ويمثل من؟، لذلك فإن الحوارات التي تجرى مع القوى السياسة حاليا هدفها حسم الموضوع، كي نطمأن على القائد في كرسي الرئاسة.
وأشار سليمان إلى أن الرئيس لا يمانع في تغيير أي مادة في الدستور طالما سيوافق عليها الشعب المصري، لكن الزمن المخصص لا يكفي لتعديل كل المواد الدستورية المطلوب تعديلها، لافتا إلى أنه يمكن أيضا النظر في المادة 88 الخاصة بالإشراف القضائي على الانتخابات.

[Read More…]

  1. No comments yet.
  1. No trackbacks yet.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s