Home > Articles, Pope Shenouda III, البابا شنوده الثالث > >الشر كثيراً ما يغلب الخير – البابا شنوده الثالث

>الشر كثيراً ما يغلب الخير – البابا شنوده الثالث

>

16 يناير 2011
الشر كثيراً ما يغلب الخير
بقلم قداسة البابا شنوده الثالث

        منذ بدء الخليقة والشر يصرع الخير. حدث هذا في مقتل هابيل الصديق حينما قام عليه أخوه وقتله. وبعد ذلك رأينا الشر ينتشر في الأرض. وزاد جداً حتى أن اللَّه أغرق العالم كله بالطوفان لكي يبيد هذا الشر وكانت النجاة فقط لأسرة أبينا نوح. ثم انتشر الشر أيضاً، وساد الشذوذ الخلقي في مدينة سادوم، وكانت النتيجة أن الرب أحرقها كلها. وكانت النجاة فقط لأفراد من أسرة لوط البار.‏
?? وإنتقل الفساد من الأخلاق إلى عدم معرفة اللَّه. ووجدنا الشر ينتشر كثيراً في العالم الوثني، من جهة عبادة الأصنام وأيضاً تعدد الآلهة. وأصبحت الفئة التي تؤمن باللَّه قليلة جداً تركزت في عائلة أبينا إبراهيم، وليس كلها. ففي بلاد اليونان كانوا يعبدون كثيراً من الآلهة تحت قيادة زيوس. وفي بلاد الرومان كانوا يعبدون آلهة كثيرين تحت قيادة جيوبيتر كبير الآلهة. وفي مصر كثرت الآلهة في الزمن الفرعوني تحت قيادة رع وآمون. وإلى جوار ذلك عبد البعض بعض مظاهر الطبيعة. وأحياناً عبدوا الأرواح أو عبدوا النار.
?? أمَّا الخير فقد ظهر بواسطة الأنبياء الذين أرسلهم اللَّه لهداية الناس. ومن أعظمهم موسى النبي الذي كان أول مَن قدم للبشرية شريعة مكتوبة. وعلى الرغم من ذلك بدأ الشر ينتشر بعصيان وصايا اللَّه. حتى أن بني إسرئيل أنفسهم جاء عليهم وقت عبدوا فيه العجل الذهبي، وجاء وقت أيضاً انتشرت بينهم الوثنية، حتى أن اللَّه نفاهم إلى سبي بابل وأشور، ثم أعادهم بعد سبعين عاماً. وفي أيام السيد المسيح وبَّخهم قائلاً: " يا أورشليم يا أورشليم يا قاتلة الأنبياء وراجمة المرسلين إليها. كم من مرة أردت أن أجمعك كما تجمع الدجاجة فراخها تحت جناحيها ولم تريدوا. هوذا بيتكم يُترك لكم خراباً ". وقد كان.

[Read More…]

  1. No comments yet.
  1. No trackbacks yet.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s